تخطى إلى المحتوى

السيرة الذاتية CV ماذا تعني وكيف تكتب

عندما تبحث عن وظيفة يطلب منك تقديم السيرة الذاتية، فما هي تلك السيرة التي يجب عليك تدوينها.

إنها جمل مكتوبة بشكل واضح وسلس ومباشر وعليك أن تعلم أنها أول مستند أو أوراق يستلمها الآخرون ليتعرفوا من خلالها عليك وعلى شخصيتك، لذلك لا تكثر الوصف عن شخصيتك والمزايا الذاتية، ابدأ فقط بمقدمة بسيطة بكلمات محدودة للتعريف عن هويتك، ثم انتقل إلى إبراز المهارات التي لديك بعيدا عن التضخيم:

  • وضعك التعليمي والشهادات التي نلتها.
  • الأماكن التي سبق وعملت بها والصفة الوظيفية التي عملت بها.
  • الخبرات التي اكتسبتها والدورات التي اتبعتها.
  • المهمات التي أنجزتها.
  • اللغات التي تتقنها.
  • إن كنت قد نلت شهادات تقدير أو جوائز من الجيد توضيحها.
  • البيانات الشخصية وطرق الاتصال بك: هاتف، إيميل..

بعد كتابة الأفكار التي بنيت عليها السيرة أعد قراءتها وتأكد من وضوحها واجعل نفسك مكان القارئ إن كانت مقنعة وتترك انطباعاً جيداً لديه يجعله يهتم بتلك الورقة وصاحبها، واحذف كل ما تظن أنه خارج السياق.

رتب الأعمال التي مارستها تبعا للتواريخ بشكل عكسي بداية من الأحدث كذلك الشهادات التعليمية.

هناك أعمال تتطلب إبراز قدراتك في التعامل مع برامج الكمبيوتر.

قد ترفق السيرة الذاتية بصورة شخصية توضع في أعلى الورقة.

عليك دائما إضافة كل جديد لتلك السيرة فهي بكل بساطة كأي إعلان تسويقي يجب أن يكون جيداً، وراجعها قبل كل مرة ترسلها إلى جهة أخرى في مسيرة البحث عن عمل كي لا تكون على طريقة “نسخ- لصق”.

اعلم أن الكثير من المسؤولين عن التوظيف لا ينفقون أكثر من بضع ثواني على ورقتك، وعليك استثمار هذا الوقت بشكل ذكي من خلال طريقة عرض المهارات.

يوجد في بعض الدول والشركات الكبرى نظام الروبوت لفرز السير الذاتية للمتقدمين، ولهذا يجب إبراز بعض الكلمات الأساسية كي يتم التقاطها، وإن الشرح عن المزايا الشخصية يشوش على الهدف وقد لا يستجيب القارئ للشرح، ولهذا الكلمات المباشرة عن المهارات هي الأفضل.

ترتيب الكلمات وجعلها مقروءة بسهولة بحجم خط عادي “ليس كبيراً أو صغيراً”، والاعتناء بالمسافة بينها وترتيب الأسطر والتباعد بينها وترك هوامش واضحة ومتساوية في الورقة من كافة الاتجاهات يعطي شكلاً جيداً وسلساً للقراءة دون أي مبالغة بزخرفة الورقة بأي إضافة.

يفضل أن تكتب السيرة على صفحة واحدة وأن تكون طباعتها جيدة من قبل مسؤول التوظيف للقراءة المريحة، ويمكن تجربة ذلك للتأكد من خلال الطباعة قبل إرسالها إلكترونياً، ومن الجيد أن يساعدك أحد الأصدقاء الموثوقين بالقراءة والمراجعة والتدقيق حتى لا تكون هناك أخطاء لغوية أو غيرها ويعطي رأيه بالتنسيق العام لها.

هاسبيديا

%d مدونون معجبون بهذه: