تخطى إلى المحتوى

دوريات تركية – روسية في المنطقة الآمنة وعودة طوعية للاجئين

أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين عقب اجتماع جمعهما اليوم الثلاثاء في مدينة سوتشي الروسية، التوصل إلى اتفاق مشترك بشأن المنطقة الآمنة شمالي شرقي سوريا.

وتلا وزيرا خارجية البلدين التركي تشاووش أوغلو والروسي سيرغي لافروف بنود الاتفاق العشرة بين البلدين فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة شمالي شرقي سوريا.

اتفق الطرفان على الحفاظ على عملية “نبع السلام” من تل أبيض إلى رأس العين، كماهي على عمق 32 كم، وإنشاء ألية مشتركة لإدارة المنطقة الأمنة في بقية المناطق عدا مدينة القامشلي.

ستبذل جهود مشتركة لتسهيل عودة اللاجئين بطريقة طوعية وآمنة.

وتنص الآلية على انسحاب ميليشيا قسد (تشكل الوحدات الكردية) وأسلحتهم من منبج وتل رفعت خلال 150 ساعة القادمة ومن جميع المناطق على الحدود مع تركيا شرق الفرات، كما يؤكد الجانبان مجددا على أهمية اتفاقية أضنة.

تنتشر بعدها الدوريات الشرطة العسكرية الروسية، وبعد انهاء عملية الانسحاب سيتم تنظيم دوريات روسية تركية مشتركة بعمق 10 كم في تلك المناطق غرب وشرق منطقة عملية نبع السلام.

وتعهد الطرفان بالتصدي للمجموعات الإرهابية كافة على الأراضي السورية.

يلتزم الطرفان بالحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية، وتعطيل البرامج الانفصالية في الأراضي السورية. وتعزيز الأمن القومي التركي والعمل على دفع العملية السياسية في سوريا عبر دعم عمل اللجنة الدستورية.

وكالات

<span>%d</span> مدونون معجبون بهذه: