تخطى إلى المحتوى

مطلق النار في قاعدة عسكرية أميركية طالب سعودي متدرب

كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية أو ما يُعرف بـ”FBI” عن أول صورة للعسكري بسلاح الجو السعودي، محمد الشمراني، منفذ عملية إطلاق النار في قاعدة بينساكولا في فلوريدا والتي راح ضحيتها 4 قتلى (منهم الشمراني).

وطلب الـFBI من أي شخص لديه معلومات عن أنشطة الشمراني بالاتصال على مكاتبهم، مؤكدا في الوقت ذاته على أنه لا توجد تهديدات حقيقية على المجتمع في محيط القاعدة الجوية الأمريكية.

وكانت السلطات الأمريكية قد أوقفت عددا من المواطنين السعوديين على ذمة التحقيق في الحادثة وفقا لمسؤول أمريكي بتصريحات لـCNN، الجمعة، دون أن يكشف مزيدا من التفاصيل.

وقد نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، تقريرا قالت فيه إن السعودي، محمد الشمراني، مطلق النار في قاعدة بينساكولا في فلوريدا، شاهد مقاطع فيديو عن إطلاق نار جماعي.

وأضافت الصحيفة في تقريرها إن مشاهدة الشمراني لمقاطع الفيديو هذه كان “خلال حفل عشاء قبل ليلة من تنفيذ هجومه”، وذلك نقلا على لسان مصدر مطلع على سير التحقيقات في هذه الحادثة، دون ذكر اسمه.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي أو ما يُعرف بـ”FBI” قد نشر صورة للشمراني مؤكدا أنه كان طالبا في قاعدة بينساكولا في فلوريدا ويبلغ من العمر 21 عاما، وأنه ملازم ثاني في سلاح الجو السعودي.

ويذكر أن السلطات الأمريكية أوقفت عددا من المواطنين السعوديين على ذمة التحقيق في الحادثة وفقا لمسؤول أمريكي بتصريحات لـCNN، الجمعة، دون أن يكشف مزيدا من التفاصيل.

أكد وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، الأحد، أن بعض الأصدقاء السعوديين لمطلق النار محمد الشمراني تم اعتقالهم بعد الحادث، وأن واحدًا أو اثنين منهم قاما بتصوير الهجوم يوم الجمعة الماضي.

وأوضح إسبر أنه ليس واضحًا إذا كانا يصوران ما حدث قبل وقوعه أو عندما رأوا ما جرى، داعيًا إلى انتظار اكتمال التحقيقات.

وعندما سُئل عما إذا كان سلوك أصدقاء الشمراني ليس أمرًا عاديًا بتصويرهم له وهو يطلق النار، علق إسبر: “لا أعرف. لا أحاول إصدار حكم في هذه المرحلة، اليوم يلتقط الناس هواتفهم ويصورون كل شيء وأي شيء يحدث”.

كانت CNN قالت يوم السبت إن مجموعة صغيرة من السعوديين قد تم اعتقالهمـ وإنه يجري استجوابهم، فيما كانت صحيفة نيويورك تايمز أول من نشر عن ذلك.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مكتب التحقيقات الفيدرالية (اف بي آي) إن الدافع وراء حادث إطلاق النار في قاعدة بنساكولا في ولاية فلوريدا الأمريكية مازال مجهولا، حسب راشيل روخاس، المُحققة الخاصة لـ FBI.

بينما رأى مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، روبرت أوبراين، الأحد، في تصريحات لشبكة CBS، أن الهجوم الذي راح ضحيته 4 أشخاص، منهم الشمراني، “يبدو عملاً إرهابيًا”.

CNN

<span>%d</span> مدونون معجبون بهذه: