تخطى إلى المحتوى

واشنطن.. أكثر من مليون طالب أجنبي مهددون بالترحيل

يواجه أكثر من مليون طالب أجنبي، يدرسون في الولايات المتحدة الأمريكية، للحصول على درجات علمية خطر الترحيل، بينهم 37 ألفاً من السعودية، وفقاً لمعهد التعليم الدولي، الذي أكد أنه أعلى معدل مسجل باسم الطلاب الأجانب في البلاد. بحسب مرصد مينا.

وتأتي الصين في مقدمة الدول، كأكبر مصدر للطلاب الأجانب في الولايات المتحدة، للسنة الدراسية العاشرة على التوالي، إذ أن حوالي ثلث هذه الأعداد من الصين، بينما تأتي الهند في المركز الثاني تليها كوريا الجنوبية ثالثاً، ثم المملكة العربية السعودية في المركز الرابع وأخيراً كندا.

وأعلنت إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية، أمس الإثنين، أن «الطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على درجات علمية في البلاد، سيتعين عليهم مغادرة البلاد أو المخاطرة بالترحيل إذا تحولت جامعتهم إلى دورات تعليمية عبر شبكة الإنترنت فقط».

ويقدر عدد الطلاب الدوليين الدارسين في الولايات المتحدة في العام الدراسي (2018- 2019)، حسب أرقام معهد التعليم الدولي، إلى ما يزيد عن مليون طالب، ليسجل المعدل الأعلى على الإطلاق للطلاب الأجانب في أمريكا، للعام الدراسي الرابع على التوالي.

ووفق ما نقلته شبكة الـ”CNN” فإن هذه الخطوة ستكون لها نتائج سلبية، وستوثر على آلاف الطلاب الأجانب الذين يأتون إلى الولايات المتحدة للدراسة في الجامعات أو المشاركة في برامج التدريب، إضافة إلى الدراسات غير الأكاديمية أو المهنية.

ويأتي القرار عقب اتخاذ الجامعات في جميع أنحاء أمريكا، قرارات في بالانتقال إلى تقديم دورات تدريبية عبر الإنترنت، بسبب وباء فيروس كورونا المستجد، حيث كانت جامعة «هارفارد» أول من قررت تطبيق القرار.

وأشارت وسائل إعلام أمريكية، إلى أنه وبحسب القرارات الجديدة، فإن «الباب سيكون مفتوحاً أمام الطلاب الأجانب في الولايات المتحدة، لمغادرة البلاد بشكل تام».

ونشرت الشبكة الأعداد الحقيقية للطلاب الأجانب واسم الدولة، في الولايات المتحدة الأمريكية، اعتماداً على الإحصائيات التي قدمها معهد التعليم الدولي، للعام الدراسي (2018 – 2019).

وجاءت الأرقام حسب التسلسل الأكبر عدداً كالتالي: «الصين 369 ألفًا و548 طالبًا، ثم الهند 202 ألف و14 طالبًا، ثم كوريا الجنوبية بـ 52 ألفًا و250 طالبًا، بينما جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الرابع بـ37 ألفًا و80 طالبًا، وأخيرًا كندا في المركز الخامس بـ 26 ألفًا و122 طالبًا».

من الجدير بالذكر، أن العدد الكلي وفق ما أحصاه المعهد، يبلغ مليوناً و95 ألفاً و299 طالباً أجنبياً، يتابعون دراستهم في مختلف الولايات والمدن الأمريكية، للعام الدراسي (2018 – 2019).

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: