تخطى إلى المحتوى

الرئيس المكسيكي يسافر إلى أميركا في زيارة رسمية على متن طائرة تجارية

الرئيس المكسيكي

توجه الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إلى الولايات المتحدة لمقابلة نظيره الأميركي، على متن طائرة تجارية، بعد أن كان قد أعلن مطلع فبراير الماضي عن بيع الطائرة الرئاسية لدعم المستشفيات الحكومية في مواجهة فيروس كورونا. بحسب القدس العربي.

ويستقبل الرئيس الأمريكي اليوم الأربعاء نظيره المكسيكي في واشنطن في أوج أزمة انتشار وباء كوفيد-19 وقبل أربعة أشهر من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وهدف الزيارة -الأولى للرئيس المكسيكي إلى الخارج منذ وصوله إلى السلطة قبل 18 شهرا- تثير تساؤلات وانتقادات من جانبي الحدود.

وكان الرئيس المكسيكى قد عرض الطائرة الرئاسية التى تعرف بـ”الفيل الأبيض”، للبيع باعتبارها جزءا من برنامجه “التقشفى”.ويواجه الرئيس المكسيكي أندريس أوبرادور، مشكلة فى بيع الطائرة إذ لا أحد يريد شراء “الفيل الأبيض”.

وحسب موقع سكاى نيوز، قال أوبرادور إن الطائرة الرئاسية ستعاد إلى المكسيك بعد عام من عرضها للبيع فى الولايات المتحدة، حيث تراكمت تكاليف صيانتها لتصل إلى 1.5 مليون دولار.

واشترى الرئيس المكسيكي السابق، إنريكي بينيا نييتو الطائرة الرئاسية، وطلب إعادة تصميمها بحيث تكون قادرة على نقل 80 شخصا فقط، مع إضافة جناح رئاسي كامل مزوّد بغرفة نوم وحمام خاص.

وأشار أوبرادور إلى أن المشترين المحتملين لم يتمكنوا من الحصول على تمويل لعملية شراء الطائرة، خصوصا وأن عملية إعادة تأهيلها وتحويلها مجددا إلى طائرة تجارية تستوعب 300 راكب، تبدو مكلفة للغاية.

وكان أوبرادور يأمل في أن توفر عملية بيع الطائرة الكثير من الأموال من أجل دعم برامج مكافحة الفقر في بلاده، حيث بادر بنفسه إلى اختيار السفر على الدرجة السياحية في رحلات تجارية منتظمة، وتخفيض رحلات السفر إلى الخارج، كما منع الرئيس حكومته من القيام برحلات في الطائرات التنفيذية المملوكة للحكومة.

وأعلن أوبرادور عن سلسلة من المزادات التى ستبيع ما مجموعه 39 طائرة مروحية مملوكة للحكومة، و33 طائرة تنفيذية وطائرة صغيرة.

وعرضت الحكومة المكسيكية 19 طائرة و9 مروحيات للبيع في الجولة الأولى من المزادات، على أمل أن تجمع أكثر من مليار دولار.

الطائرة الرئاسية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: