تخطى إلى المحتوى

الوحم عند المرأة الحامل

وحم الحامل

ينتاب الكثير من النساء أثناء الحمل رغبة شديدة في تناول بعض الأطعمة، الأمر الذي يعرف باسم «وَحَم الحمل». وفق صحيفة الشرق الأوسط
وبحسب ما نقلت عن شبكة «بي بي سي» البريطانية، فقد احتار العلماء كثيراً في السبب الحقيقي وراء هذا الوحم. فقد أرجع بعضهم السبب في ذلك إلى أن هذه الأطعمة المرغوبة قد تفي ببعض الاحتياجات الغذائية للمرأة أو الجنين، ولذلك يشتاق إليها جسم المرأة ويحفزها على تناولها، فيما قال علماء آخرون إن الوحم ينتج عن التغير في هرمونات المرأة الذي يؤثر بشكل كبير على حاستي التذوق والشم، مما يثير شهيتها لروائح أكلات معينة.
إلا أن هناك دراسة علمية جديدة أكدت أن ثقافة المجتمع الذي تعيش فيه النساء هي المسؤولة عن رغبتهن الشديدة في تناول أطعمة معينة.
وأشارت الدراسة إلى أن الوحم لدى النساء في المجتمعات غير الناطقة باللغة الإنجليزية يختلف عن الوحم لدى النساء الأميركيات والبريطانيات.
وتقول جوليا هرمز، أستاذة علم النفس في جامعة نيويورك، والتي قادت الدراسة: «لقد درسنا الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة من قبل النساء الحوامل في أكثر من منطقة. ووجدنا أن نوعية الأطعمة المرغوبة تختلف من مكان لآخر، مما يعني أن الأمر لا علاقة له بالتغيرات الهرمونية للمرأة الحامل أو باحتياجاتها الغذائية، كما توقع العلماء السابقون».
وأكدت هرمز أن الأمر يعود إلى أسباب ثقافية ونفسية في المقام الأول. ففي بعض المناطق والبلدان، قد تشتهي النساء الحوامل كعكة بسكويت، أو قطعة شوكولاته، أو بطاطس مقلية، ويبدأ الوحم على هذه الأطعمة كفكرة بسيطة في عقل السيدة الحامل ثم تنمو هذه الفكرة شيئاً فشيئاً وتتحول إلى هوس يصعب مقاومته.
أما في مناطق أخرى، كالولايات المتحدة على سبيل المثال، فإن هذه النوعيات من الأطعمة تولد شعوراً كبيراً بالذنب لدى النساء، خوفاً من عواقب تناولها على صحتهن ومن ازدياد وزنهن، ولذلك فإن النساء في هذه الأماكن لا يملن نفسياً إلى الرغبة في تناول هذه الأطعمة.
وتقول هرمز: «رغم أن هذه الأطعمة ممتعة بطبيعتها، لكن بعض النساء يعشن في ثقافة تخبرهن أنه لا يجب عليهن يتناولها. الثقافة تلعب دورا محوريا في عملية الوحم».
ولفتت هرمز إلى أنه في بعض الثقافات الأخرى، مثل تنزانيا، يميل النساء الحوامل إلى تناول اللحوم والأسماك والحبوب والفواكه والخضراوات، لأن تقديم هذه الأطعمة للزوجة تعتبر علامة على الدعم الاجتماعي من قبل الزوج وأسرته لها.
وفي اليابان، ترغب معظم النساء الحوامل إلى الإفراط في تناول الأرز، لأنه غذاء أساسي في الثقافة اليابانية، ولا يشعر معظم اليابانيين أن وجبة الطعام كاملة من دون الأرز.
ونصحت هرمز النساء اللواتي يملن إلى تناول الأطعمة غير الصحية بتشتيت عقولهن لمنعها من الإفراط في تناولها، وذلك عن طريق إجراء بعض النشاطات الجسدية أو الذهنية التي تسحب تركيز الشخص إلى حد كبير.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: