تخطى إلى المحتوى

وفاة شخصين وأكثر من 800 حالة تسمم بالشاورما في حفل

شاورما

أعلنت وزارة الصحة الأردنية الجمعة وفاة رجل أربعيني بعد يومين من وفاة طفل إثر إصابة أكثر من 800 شخص بتسمم غذائي لتناولهم وجبات شاورما ملوثة جرثوميا من مطعم بمنطقة البقعة، شمال غرب عمان. بحسب يورو نيوز

ونقل تلفزيون “المملكة” الرسمي عن وزير الصحة سعد جابر إعلانه تسجيل الوزارة “وفاة ثانية بحادثة التسمم الجماعي في البقعة”.

وأشار إلى أن المتوفى أربعيني كان يخضع للعلاج في المستشفى، بينما ترقد زوجته في العناية المشددة أيضا نتيجة التسمم. كما أن ابنته مصابة بالتسمم

وكانت وزارة الصحة الأردنية، قد اعلنت الأربعاء، عن وفاة طفل عمره 5 سنوات متأثرا بحالة التسمم الغذائي في لواء عين الباشا، في الوقت الذي وصل فيه عدد الإصابات إلى أكثر من 800 إصابة.

وقد اعتقل مالك مطعم الشاورما الذي تسبب بحالات التسمم في مخيم البقعة شمال غرب العاصمة عمان، حسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.

وأفادت وزارة الصحة الأردنية أن 100 شخص نقلوا للعلاج في المستشفيات.

وأضاف بيان الوزارة أن التحليل المخبري لعينات من الشاورما أظهر وجود جرثومة انتيركوكس فيكالس (المكورات المعوية البرازية)، وجرثومة كامبيلوباكتر. وفق بي بي سي

وكان المطعم قد أعلن عن تخفيض لسعر الشاورما إلى دينار واحد، مما جذب المئات لتناول الوجبة الشعبية في مطعمه، حسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.

وقد تعرض الأردن لموجة طقس حار مؤخرا حيث تجاوزت درجة الحرارة40 درجة مئوية.

وعلقت جريدة شيحانالأردنية بالقول:

مصيدة بشرية مجردة من الإنسانية، دفع ثمنها أناس من الطبقة الكادحة وسط غياب الجهات المسؤولة والمعنية.

يافطة على زجاج المطعم مدون عليها: “عرض خاص وجبة الشاورما بدينار واحد فقط”، رسمت الابتسامة على وجوه عشرات الفقراء الذين تهافتوا على المطعم لشراء الوجبات التي لم يستطيعوا الحصول عليها بأسعارها المعتادة، إلا أنهم لم يعلموا بحجم المأساة والمعاناة التي كانت تنتظرهم خلف تلك اليافطة.

وأكد مدير مديرية شؤون المناطق المؤسسة العامة للغذاء والدواء موسى العبادي، السبت، إن المؤسسة أغلقت نحو 12 منشأة ضبط فيها مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك خلال عيد الأضحى.

قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، ان نتائج البحث أثبتت ان مصدر التسمم في مجموعة من المطاعم هو توريد اللحوم والمواد التي يتم تقديمها مع الوجبات، حيث تم ضبط 5 اطنان من اللحوم منتهية الصلاحية بالاضافة الى نصف طن بطاطا في المنشأة التابعة لمركز التوريد.
وأضاف جابر اليوم الأحد، انه تم إغلاق 20 منشأة في السلط وصويلح ولواء عين الباشا ومطعم واحد في عمان بصورة احترازية لحين صدور نتائج العينات المخبرية التي تم جمعها.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: