تخطى إلى المحتوى

صدمة بعد سنوات انتظار.. رفض آلاف طلبات الجنسية للسوريين في تركيا

تداولت مصادر عديدة في أوساط السوريين اللاجئين في تركيا، معلومات تفيد بظهور رسالة في “السيستم” الرسمي الخاص بمتابعة مراحل الجنسية لمرشحين سوريين، تفيد برفض طلباتهم للتجنيس، وذلك يوم الجمعة. بحسب موقع اقتصاد

وتم تداول صور تبين إزالة أغلب الملفات لمرشحين لنيل الجنسية التركية من السوريين في تركيا، وهم من العالقين في المرحلة “الرابعة- دوام”، من مراحل التجنيس الاستثنائي، حيث كان يعاني أصحاب هذه الملفات من جمود ملفاتهم في هذه المرحلة، وهي أهم وأطول المراحل كونها مرحلة التدقيق في كل ما يتعلق بالملفات والأوراق المقدمة بالإضافة للدراسة الأمنية التي تجريها جهات مختصة رسمية وأمنية تركية.

واللافت بقاء البعض من هذه الملفات في المرحلة الرابعة لأشهر طويلة، والبعض منهم لـ 3 سنوات و8 أشهر، حسب شهادات سوريين، ليتفاجئ عدد كبير منهم، يوم الجمعة، عند التشييك على حالة طلباتهم في الرابط الرسمي المخصص لمتابعة مراحل التجنيس والانتقالات بينها، حيث ظهرت رسالة للكثيرين من العالقين في هذه المرحلة (الرابعة) تفيد بأنه “تم إلغاء طلبك للحصول على الجنسية التركية بشكل استثنائي”.

لا تصريح رسمي حتى الآن

وحتى الآن لم يصدر أي تصريح رسمي تركي، بهذا الخصوص، يفسر هذه الرسالة، هل هي خطأ في “السيستم”؟، أم هو إلغاء رسمي لهذ الملفات؟

تفسيرات لبعض السوريين

يُرجع بعض السوريين سبب الرفض وإزالة الملفات، إلى وجود إشكالات في الملفات التي كانت قيد الدراسة، أو وجود وثائق مزورة. في حين يؤكد سوريون آخرون ممن ظهرت لهم هذه الرسالة، أن جميع وثائقهم سليمة ورسمية.

كما يرى الكثيرون أن موضوع التجنيس وعرقلة الكثير من ملفات المرشحين له، يعود لمزاجية موظفين غير متحمسين أو رافضين لتجنيس السوريين في الإدارات المختصة بعملية التجنيس.

وأخيراً

نحن هنا لا نؤكد أو ننفي إزالة ملفات مرشحين سوريين للتجنيس، لحين صدور تصريحات رسمية تركية مختصة تبين إن كان الإجراء رسميّ أو هو مجرد خطأ في السيستم الالكتروني.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: