تخطى إلى المحتوى

لسنا مزبلة.. دول ترفض لقاحات روسيا والصين ضد كورونا

تتجه الصين وروسيا إلى لعب أدوار دولية في المعركة ضد فيروس كورونا، إذ تستمران في توقيع الموافقات لتزويد البلدان بلقاحاتهما حتى قبل نشر بيانات التجارب الحاسمة. بحسب الحرة

وينقل تقرير من صحيفة واشنطن بوست أن ندرة العرض فيما يخص اللقاحات دفعت الكثير من الدول الفقيرة واليائسة إلى الإقبال على لقاحات كورونا الصينية والروسية، فيما هيمنت الدول الغنية على معظم الجرعات المبكرة من لقاحات فايزر ومودرنا.

وباتت لقاحات روسيا والصين الخيار الوحيد لعدد من الدول رغم موجة التشكيك من قبل الخبراء حول فاعلية هذه اللقاحات، التي دفعت بعض الدول إلى رفض الاعتماد عليها.

والثلاثاء، أعلن رئيس الوزراء الكمبودي، هون سن، أن بلاده لن تشتري اللقاح الصيني الذي طورته شركة سينوفاك، لأنه لم يحظ بموافقة هيئة عالمية، وقال إن “كمبوديا ليست مزبلة، أو مكانا لتجربة لقاح”.

على صعيد متصل، اتّهمت الهيئة البرازيلية المنظّمة لقطاع الصحة “أنفيسا”، الاثنين، الصين باستخدام معايير “غير شفافة” للحصول على إقرار طارئ للقاحها ضد كورونا، والذي بات في المرحلة الأخيرة من الاختبارات في البرازيل. 

وأفادت “أنفيسا” في بيان أن “المعايير الصينية المطبّقة لمنح الموافقة الرسمية لاستخدامه الطارئ في الصين ليست شفافة”.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن قرارات تزويد باللقاحات تتخد بسرعة بدون اطلاع على بيانات التجارب  الكاملة أو إخضاعها للمراجعة العلمية.

 وتواجه بكين أسئلة من العلماء حول تداول لقاحات كورونا حتى قبل إنهاء مرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وسبق أن واجهت صناعة الأدوية الصينية انتقادات شديدة بسبب فضائح تتعلق بلقاحات مغشوشة، ما قد يثني جهات أجنبية ترغب في شراء لقاحات.

بدروه، أثار اللقاح الروسي الذي سُمّي “سبوتنيك-في” نسبة لأول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفياتي عام 1957، شكوكاً على المستوى الدولي إذ اعتبر كثرٌ أن الإعلان عن ترخيصه سابق لأوانه، قبل حتى بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية ونشر النتائج العلمية.

ومع بدء حملات التلقيح في بعض البلدان، وصلت حصيلة فيروس كورونا إلى أكثر من 75 مليونا و611 ألفاً و670 إصابة في العالم، تعافى منهم 48 مليونا و148 ألفا و100 شخص على الأقل حتى اليوم.

وتسبب كورونا بوفاة مليون و675 ألفا و362 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019.

https://ar.wordpress.com/refer-a-friend/72zrObvu3kZYp0lG8ne7/

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: