تخطى إلى المحتوى

الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يتوصلان لاتفاق تجاري لما بعد بريكسيت

بريطانيا تخرج من الاتحاد الأوربي

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الخميس التوصل إلى اتفاق تجاري بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لمرحلة ما بعد بريكسيت. واعتبرت فون دير لاين في مؤتمر صحفي عقب هذا الإعلان أن الاتفاق “جيد ومتوازن” و”منصف” للطرفين واصفة بريطانيا بـ”الشريك الموثوق”. فيما وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاتفاق بأنه “جيد لكل أوروبا”. بحسب فرانس 24

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الخميس أن لندن والاتحاد الأوروبي توصلا إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكسيت. وقالت فون دير لايين، خلال مؤتمر صحفي، إن الاتفاق “جيد ومتوازن” و”منصف” للطرفين.

وأضافت فون دير لاين أن المملكة المتحدة تبقى “شريكا موثوقا” للاتحاد، مضيفة أن الاتفاق “يسمح لنا بالتأكد أخيرا بأن بريكسيت أصبح خلفنا”.

من جانبه، وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاتفاق بأنه “جيد لكل أوروبا”. فيما أفادت وزيرة التجارة الدولية البريطاينة ليز تروس بأن الاتفاق سيؤدي إلى “علاقة تجارية قوية” مع بروكسل وشركاء آخرين حول العالم.

وانتقلت المفاوضات بشأن اتفاق بريكست التجاري، منذ الإثنين الماضي، إلى رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. وفق الأناضول

ويضمن الاتفاق للطرفين استمرار حركة التجارة والبضائع دون تعريفات أو حصص، حسب المصدر ذاته.

وارتكزت المفاوضات الخاصة بالاتفاق التجاري على تقاسم نحو 650 مليون يورو من المنتجات التي يصطادها الاتحاد الأوروبي كل عام في مياه المملكة المتحدة والمدة التي ستحدد لتكيف الصيادين الأوروبيين مع الوضع الجديد، وهو خروج بريطانيا رسميا من الاتحاد في 31 يناير/ كانون الثاني الماضي وتخليها عما يسمى بالسوق الموحدة.

ويفترض أن تصادق الدول الأعضاء على الاتفاق في إجراءات تستغرق بضعة أيام.

يشار أن التجارة بين الاتحاد الأوروبي ولندن كانت ستخضع لقواعد منظمة التجارة العالمية ما يعني فرض رسوم جمركية وتحديد حصص، إلى جانب تطبيق إجراءات إدارية قد تؤدي إلى اختناقات مرورية ضخمة و تأخير تسليم البضائع لو لم يتوصل الطرفان لهذا الاتفاق.

وتصدر بريطانيا 47 بالمئة من منتجاتها إلى الدول الأروبية، بينما يصدر الاتحاد الأوروبي ثمانية بالمئة فقط من بضائعه إلى الضفة الأخرى لبحر المانش.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: