تخطى إلى المحتوى

تغلّب على “السكري” بهذه الطرق

يصيب مرض السكري آلاف الأشخاص سنوياً، وأحياناً يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الصحة قد تصل إلى الوفاة. بحسب الشرق الأوسط
في هذا السياق، نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن الطبيب البريطاني وخبير التغذية العالمي مايكل موسلي قوله إن زيادة الوزن من أبرز مسببات مرض السكري.
وأشار موسلي إلى أن هناك 10 طرق للسيطرة على زيادة الوزن والوقاية من أي احتمالية للإصابة بالسكري في المستقبل دون الحاجة لاتباع نظام غذائي شاق أو ممارسة تمارين رياضية مرهقة.
وهذه الطرق هي:
1- ارتدِ حزاماً:
أظهر العديد من الدراسات أن حجم الخصر أحد المؤشرات على إصابة الشخص بمرض السكري. فكلما زاد حجم الخصر؛ زادت احتمالية إصابة الشخص بالمرض.
ويمكن لأجهزة قياس الوزن أن تخبرك بمدى زيادة وزنك بين كل فترة وأخرى، لكنها لن تخبرك بمدى كبر حجم خصرك.
لذلك يوصي موسلي بارتداء حزام ضيق يومياً لتحديد هذا الأمر، مشيراً إلى أن «الحزام لن يكذب».
2- احصل على قسط كاف من النوم:
يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى زيادة هرمونات الجوع والتوتر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن ورفع مستويات السكر في الدم.
وأكد موسلي أن هناك طريقة بسيطة لتحسين جودة النوم، وهي ضبط المنبه على الوقت نفسه كل صباح؛ بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع، مشيراً إلى أن هذا الروتين اليومي يتحكم في إيقاع الساعة البيولوجية بالجسم، مما يحسن جودة النوم بشكل كبير.
3- ابتعد عن الكربوهيدرات البيضاء:
يقول موسلي: «من الطرق السريعة والسهلة لجعل وجباتك صحية هي التقليل من الكربوهيدرات البيضاء (الدقيق الأبيض والسكر والأرز الأبيض)، وتناول طبقاً من الخضراوات بدلاً من ذلك». وأضاف: «هذه الكربوهيدرات يتم هضمها سريعاً، مما يتسبب في الارتفاع السريع لمستويات السكر في الدم. وإذا لم يستطع جسمك التعامل مع كل هذا السكر؛ فإنه يتحول إلى دهون، عادة ما يتم تخزينها في البطن وحوله». وتابع: «كل هذا يتسبب في مشكلات التمثيل الغذائي التي نعلم أنها تؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني».
4- احرص على ممارسة تمارين الضغط:
كشف موسلي عن «أننا نفقد 5 في المائة من كتلة عضلاتنا كل عقد»، مشيراً إلى أن «تمرينات الضغط تساعد على تقوية عضلات أسفل الظهر والبطن، وتقليل الوزن حول هذه المنطقة؛ الأمر الذي يساعد في التصدي لمرض السكري».
5- تناول مخلل الملفوف:
يعزز مخلل الملفوف من عمل الأمعاء كما يعمل على تقوية المناعة وتقليل الالتهابات بالجسم. وكل هذه العوامل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني والسمنة وأمراض القلب، وفقا لموسلي.
ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت في كوريا أن جرعة يومية من مخلل الملفوف لمدة 8 أسابيع فقط أدت إلى انخفاض كبير في الوزن وحجم الخصر وتحسينات في ضغط الدم وحساسية الإنسولين.
6- قم بالمشي السريع يومياً:
يقول الطبيب البريطاني إن المشي السريع كل صباح، والذي يركز على السرعة بدلاً من المسافة المقطوعة، قد يكون الأفضل لصحة الأشخاص، وإنه يمكن أن يكون أكثر فاعلية من الركض في التحكم في مستويات السكر بالدم.
7- تَخَطَّ وجبة:
لفت موسلي إلى أن تناول عدد كبير من الوجبات خلال اليوم يدفع بالجهاز الهضمي إلى العمل بشكل مستمر، مما يجعل مستويات السكر في الدم مرتفعة بشكل دائم. وأضاف: «من الصحي أن تكون لديك فجوة بين الوجبات، وأن تشعر بالجوع قبل الأكل مرة أخرى. إذا كان ذلك يعني تخطي وجبة؛ فلا بأس. جسمك سوف يشكرك على ذلك».
8- قف على ساق واحدة:
يقول موسلي: «قاعدة عامة: يجب أن تكون قادراً على الوقوف على ساق واحدة لأكثر من 30 ثانية وعيناك مفتوحتان، و8 ثوانٍ على الأقل مع إغلاقهما».
وأضاف: «يمكنك الوقوف على ساق واحدة عند تنظيف أسنانك بالفرشاة. أفعل هذا في معظم فترات الصباح والمساء، حيث يساعدك ذلك على تحديد مدى توازن جسمك؛ الأمر الذي يشير إلى إمكانية إصابتك بالسكري».
9- لا تجلس لفترات طويلة:
يُعتقد أن الجلوس المستمر يوماً بعد يوم يضر بصحتك مثل التدخين. ومع ذلك، يقضي كثير منا الآن 12 ساعة في اليوم جالسين على الأريكة؛ بحسب موسلي.
وتابع موسلي: «لذا حاول الوقوف كل 30 دقيقة. اضبط هاتفك أو احصل على تطبيق به منبه لتذكيرك بالتحرك كل نصف ساعة. حتى الزيادات الطفيفة في مثل هذا النشاط كافية لزيادة حرق السعرات الحرارية وتقليل مستويات السكر والدهون في الدم».
10- تناول طبق سلطة متعدد الألوان:
يقول موسلي إنه كلما زادت ألوان الخضراوات في طبق السلطة؛ زادت فائدته للجسم، وقدرته على تعزيز جهاز المناعة، مشيراً إلى أن الألياف الموجودة في الخضراوات المكونة للسلطة تبطئ من امتصاص الدهون والسكريات بالدم.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: